التخطي إلى المحتوى

ما زال  الحديث موصولا حول قانون العمل الجديد 2022 وما هي ابرز المزايا والعيوب التي طرحها لنا هذا النظام وما هي حقوق كل من الموظف وصاحب العمل علي الاخر, ومن أكثر الأشياء التي يبحث عنها الكثير من الموظفين هي حالات فصل الع من الخدمة نهائيا بدون رجعة، وأيضا ما هي الحالات التي يلزم فيها القانون بتشديد العقوبات علي العمال وما هي الإجراءات القانونية التي ستجري ضدهم والتي قد تصل إلي الفصل الهائي من العمل.

قامت الدولة بالتنبيه علي الموظفين بضرورة توخي الحذر من عقوبة الفصل النهائي من الخدمة عند ارتكاب بعض الأخطاء التي عندما يفعلها صاحبها لا يغفر له فيها ومن أبرز تلك الجرائم هي، “تعاطي المخدرات” حيث نصت المادة الأولي من قانون العمل الجديد 2022 علي أن من يثبت عليه تعاطي المخدرات يحق لصاحب العمل فصله نهائيا من الخدمة لأنه تعتبر جريمة مخلة بالشرف, وأن من يتهرب من اجراء التحاليل يعامل مثل المتعاطي ومن يتستر علي المتعاطي يعرض نفسه للحبس ويدفع غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيها ولا تزيد عن 200 ألف جنيه.

حالات فصل العامل من الخدمة نهائيا

1ـ بلوغ العامل سن الستين.
2- الاستقالة.
3ـ الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة.
4- وفي حالة فقد الجنسية.
5 ـ عند انقطاع الموظف عن العمل بدون إذن 15 يوماً متتالية ما لم يقدم خلال الخمسة عشـــر يوماً التالية ما يثبت أن الانقطاع كان بعذر مقبول.
6 ـ أيضا إذا انقطع الموظف عن العمل بدون إذن لمدة 30 يوماً غير متصلة في السنة.
7 ـ عدم اللياقة للخدمة صحياً بقرار من المجلس الطبي المختص.
8 ـ عند الالتحاق بخدمة جهة أجنبية بغير ترخيص من حكومة جمهورية مصر العربية.
9 ـ وفي حال الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في الجرائم المخلة بالشرف أو الأمانة أو تفقده الثقة والاعتبار.
10 ـ وأيضا عند الوفاة، حيث تقتضي هذه الحالة صرف ما يعادل الأجر الكامل لمدة شهرين لمواجهة نفقــات الجنازة وذلك للأرمل أو لأرشد الأولاد أو لمن يثبت قيامه بتحمل هذه النفقات.