التخطي إلى المحتوى

بعد الإعلان عن بداية شهر ذي الحجة يبحث الجميع عن دعاء يوم عرفة موعد عيد الأضحى 2022 وإجازة العيد، وينتظر الجميع عيد الأضحى بفارغ الصبر كل عام ويعد من أكثر المواضيع التي يزداد البحث عليها على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع البحث العالمي جوجل ، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أشار إلى أنه سيتم تحديد الإجازات الرسمية في الوزارات والجهات الحكومية والهيئات الحكومية المحلية وشركات القطاع العام وشركات الأعمال العامة، وستستمر الامتحانات وفق المواعيد التي تحددها الجهة المختصة.

دعاء يوم عرفة

دعاء الأنبياء ((لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) ونسأل الله أن يوفقنا جميعا لصالح الأعمال ويكتبنا وذريتنا من عتقائه من النار ، اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.

اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها على في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها.

– اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

– اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ.

– اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

– اللهم اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، ربي اشرح لي صدري وأرح قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يُبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسر أمري وافتح لي أبوابي المغلقة .

موعد عيد الأضحى 2022

أعلنت الحكومة أن وقفة عيد الأضحى ستكون يوم الجمعة 8 تموز/ يوليو، وبذلك سيكون موعد عيد الأضحى يوم السبت 9 تموز/ يوليو، ويوم الثلاثاء 12 تموز/ يوليو هو اليوم الرابع والأخير من أيام العيد، حيث يتم ذبح الأضاحي خلال أربعة أيام العيد اليوم الأول وثلاثة أيام بعده والتي تسمى بأيام التشريق، وتنتهي أيام التشريق من وقت اذان عصر اليوم الرابع للعيد، وبذلك تنتهي شعيرة ذبح الأضاحي.

إجازة عيد الأضحى 2022

يتلقى القطاع العام 5 أيام من عيد الأضحى بأجر كامل، تبدأ من يوم الوقفة وتنتهي في اليوم الرابع من العطلة، بينما يحصل القطاع الخاص على 3 أيام من الإجازة هي يوم وقفة عرفات واليوم الثاني والثالث من عيد الأضحى، ومشكلة إجازة عيد الأضحى هذا العام أنها تتزامن مع أيام الجمعة والسبت وهما عطلة نهاية الأسبوع في البلاد وهي صدمة كبيرة خاصة لموظفي القطاع العام الذين سيحصلون على 3 أيام فقط من إجازة العيد بالإضافة إلى ذلك إلى يومين وهي في الغالب إجازات أسبوعية.

موعد صلاة عيد الأضحى

موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة 5:26، الجيزة 5:26، الإسكندرية 5:28، بورسعيد 5:19، السويس 5:21، العريش 5:13، شرم الشيخ 5:19، دمنهور 5:27، طنطا 5:25، المنصورة 5:23، الزقازيق 5:24، بنها 5:25، شبين الكوم 5:26، كفر الشيخ 5:25، الفيوم 5:29، بنى سويف 5:28، المنيا 5:32، أسيوط 5:33، سوهاج 5:32، قنا 5:29، أسوان 5:32، مرسى مطروح 5:39، الغردقة 5:22، الإسماعيلية 5:20، دمياط 5:20.

كيفية صلاة عيد الأضحى

يُصلى العيد صباح” يوم العاشر” من شهر ذي الحجة، وصلاة العيد عبارة عن ركعتان ينوي بها صلاة العيد ثم “يكبر في الركعة الأولى” سبع تكبيرات “سوى تكبيرة الإحرام” وتكبيرة الركوع ثم “قرائة الفاتحة” وما تيسر من كتاب الله”، وتُصلى الركعة “كسائر الصلوات” ثم يقوم للثانية ويكبر خمس تكبيرات سوى تكبيرةِ” القيام والركوع، ويعيد ما قام به في الأولى”.