التخطي إلى المحتوى

كشف رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أحمد السجيني، تفاصيل مشروع قانون البناء الجديد الذي سيقدم للبرلمان في دور الانعقاد المقبل، مؤكدًا أنه سيتضمن الكثير من النصوص والتشريعات لحل الأزمة، وموضحًا أن المجلس يتابع خلال الأيام الماضية ملف مخالفات البناء ورصد المشاكل السابقة والمخالفات وطلبات التصالح.

«نموذج 10 رخصة قانونية».. «محلية النواب» تكشف تفاصيل مشروع قانون البناء الجديد

مخرجات الاجتماع

وأضاف «السجيني»، خلال تصريحات متلفزة على قناة “صدى البلد”، اليوم الخميس، أن اجتماعه اليوم ناقش عدة مخرجات مقسمة إلى قسمين، مؤكدًا أن القسم الأول يتعلق بالقانون الجديد الذي سوف تقدمه الحكومة للبرلمان والقسم الثاني مرتبط بممارسات الأهالي الذين يمتلكون نموذج 10.

وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية: «قامت الحكومة بتقويم بعض المسائل ورصد المشاكل السابقة وفقا لما عرضه وزير العدل المستشار عمر مروان، وهناك بعض النقاط بمشروع القانون تحتاج إلى توافق وحسم بين الوزراء».

نموذج 10 رخصة قانونية

وأردف: «أما بخصوص نموذج 10 الذين حصل الأهالي عليه بعد تسديد رسوم المخالفات، فهو بمثابة رخصة قانونية، واللي عايز يصب السقف يصُبه، حيث أنه تم التوافق على أن نموذج 10 بمثابة رخصة قانونية لاستكمال المنشئ بشكل قانوني سليم».

وأكمل: «الناس مبسوطة جدًا بعد حل أزمة نموذج 10، وأناشد وزير التنمية المحلية بالتنسيق بشأن استصدار الكتب الدورية المعنية بهذا الأمر، مفيش داعي نتعب الناس معانا».

وكان قد صرح رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في تصريحات متلفزة سابقة، بإن هناك تعديلات جديدة لقانون التصالح فى البناء حيث تقدم 2.8 مليون طلب تصالح فى مخالفات البناء حتى الآن والعدد المفترض المتقدم للتصالح أكثر من ذلك بكثير.

وتابع: «الدولة تقف بالمرصاد لكل من يحاول البناء مخالف والتصوير أصبح جوى ويرصد أي محاولة للبناء على الأرض الزراعية».

وجدير بالذكر أن مشروع قانون البناء الجديد الذي تعكف الحكومة على الانتهاء منه خلال الفترة الحالية يهدف لحل الأزمات التي واجهت التطبيق الفعلي للقانون الحالي.

ويقدم موقع كورة في العارضة أبرز المزايا لذي يحصل عليها حامل نموذج 10 في القانون الجديد:

  • السماح لكل من حصل على (نموذج 10) ودفع القيمة الكاملة للتصالح، بالبناء وصب السقف، ومن حقه بناء أدوار أخرى وفقًا للقواعد العامة.
  • كل من حصل على (نموذج 10) ودفع القيمة الكاملة للتصالح يعد رخصة لاستكمال البناء.