التخطي إلى المحتوى

قام قانون التأمين والمعاشات الجديد، بتوفير مجموعة كبيرة من المزايا للعمال وأصحاب الأعمال والمتقاعدين والمتقاعدين المؤهلين كما يمكن للمؤمن عليه الذي يتجاوز أجره الحد الأقصى لأجر اشتراك التأمين أن يقوم بطلب معاش إضافي من الهيئة مقابل جزء من الأجر يتجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك الذي لا يتجاوز 100٪ من الحد الأقصى، وسوف نعرض لكم في هذا المقال عبر موقع كورة في العارضة الحالات الذي تستحق زيادة شهرية في المعاشات من قبل التأمينات الإجتماعية بالتفصيل.

احسب معاشك بعد الزيادة.. فرحة كبيرة لأصحاب المعاشات بعد قرار الحكومة بصرف زيادات جديدة لهذه الفئات

5 حالات من أصحاب المعاشات  يستحقون زيادة شهرية

توجد عدة حالات من أصحاب المعاشات يستحقون زيادة شهرية، وتتمثل هذه الحالات في الآتي:

  • ويستحق المؤمن عليه زيادة في القيمة المعاشات، إذا نتج عن إصابة العمل عجز كلي أو وفاة، يتم استثناء المعاش بنسبة ٨٠% تتم زيادة هذا الدخل بنسبة ١٪ سنويًا حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين فعليًا أو حكمًا، وفي حال كان العجز أو الوفاة سببا لإنهاء خدمة المؤمن، عليه تحديد مقدار الزيادة التالية لتعبر عن كل زيادة من الأقساط.

أما إذا كان هذا العجز قد أدى إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه بسبب أنه تم الإثبات على عدم تواجد وظيفة أخرى له لدى صاحب العمل، فيتم زيادة معاشه التقاعدي حتى يصبح المؤمن عليه يبلغ سن الستين سواء فعلاً أو قانونياً، إذا كانت خدمة المؤمن عليه تم إنهاؤه بسبب العجز أو الوفاة، وتؤخذ كل زيادة في الراتب التقاعدي بعين الاعتبار عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

وبالنسبة لعمال القطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين لم يتقاضوا رواتبهم والمتدربين وطلاب الصناعة والطلاب العاملين في مشاريع الوظائف الصيفية والمعينين في الخدمة العامة مؤهلون لمعاش الوفاة أو العجز الكلي بمعدل الحد الأدنى للمعاشات المستحقة عند 65 بالمائة من الرواتب.

  • ويستحق زيادة المعاش أيضاً من تسبب الضرر له في إعاقة جزئية دائمة تقل عن 35 بالمائة، فيحق للمصاب تعويضاً مساوياً لنسبة العجز مضروبة في مبلغ معاش العجز الكامل لمدة أربع سنوات، يُدفع دفعة واحدة.

والجدير بالذكر أن الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش والحد الأدنى العددي على الأقل لمعاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المستحق والذي يزيد عن الفرق بين 450 جنيهاً و 33 بالمائة من إجمالي قيمة المعاش في تاريخ الاستحقاق.