التخطي إلى المحتوى

يعد قانون العمل الجديد من أهم القوانين التي جاءت تعمل على تنظيم الإجراءات المتعددة الخاصة بالعمل والتي تشمل جميع الموظفين في مختلف القطاعات سواء الخاصة أو العامة بشكل عام، ومن أهم ما جاء يتضمنه قانون العمل الجديد هو الحالات التي يمنع بها فصل الموظفين من العمل.

قانون العمل الجديد يمنع فصل الموظفين من العمل فى هذه الحالة

قد جاءت المادة رقم 91 من قانون العمل الجديد تنص على أنه يحق للعاملة التى قد أمضت مدة تصل إلى عشرة أشهر فى خدمة صاحب عمل أو أكثر من ذلك، الحصول على إجازة وضع والتي قد تصل  مدتها إلى حوالي تسعون يومًا،  ولا يحق للمؤسسة أن يتم الفصل في هذه الحالة.

على أن يكون ذلك بناء على الضوابط التي اكد عليها القانون والتي تتضمن أن يتم تقديم شهادة طبية مبينًا بها التاريخ الذى يرجع حصول الوضع فيه، وقد جاء القانون كذلك ينص على أنه لا يمكن أن يتم تشغيل العاملة خلال الخمسة والأربعين يومًا التالية للوضع.

حالات يمنع بها فصل العامل من العمل

جاءت كذلك المادة 92 من قانون العمل الجديد على أنه يتم حظر إجراء فصل العاملة أو إنهاء خدمتها من قبل صاحب العمل وذلك أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة، وفي هذه الحالة يحق لصاحب العمل حرمانها من التعويض عن أجرها الشامل عن مدة الإجازة أو استرداد ما تم أداؤه إليها منه إذا ثبت اشتغالها خلال الإجازة لدى صاحب عمل آخر، على ألا يتم الإخلال بالمساءلة التأديبية.