التخطي إلى المحتوى

أعلن البنك المركزي الأردني اليوم الخميس عن رفع سعر الفائدة والذي يأتي في خلفية التطابق مع هدفه في الحفاظ على الاستقرار النقدي بالمملكة الأردنية، والذي يأتي في نفس الوقت بالمحافظة على جاذبية الدينار الأردني، في ظل المستجدات بأسواق المال العالمية والتطورات على أسعار الفائدة مؤخراً في البنك الفيدرالي الأمريكي قبل ساعات.

ويأتي قرار البنك المركزي الاردني سعر الفائدة والذي ارتفع بسبب استمرار الضغوط التضخمية الخارجية، ووالتي تأتي أيضاً وفقاً لمعدلات التضخم المحلي، والتي تأتي على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية وبسبب المخاطر الجيوسياسية التي كثرت مؤخراً.

البنك المركزي الاردني سعر الفائدة

"ضربت جامد".. البنك المركزي الاردني سعر الفائدة يشهد ارتفاع كبير

وقرر البنك المركزي الأردني رفع سعر الفائدة اليوم الخميس بمقدار 75 نقطة أساس “0.75 %”، على أن يتم تطبيق القرار بداية من يوم الأحد المقبل الموافق 25 سبتمبر الجاري 2022، كما قرر البنك المركزي الأردني الاستمرار في تثبيت أسعار الفائدة التفضيلية الخاصة ببرنامج إعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية، والتي وصل عددها إلى 10 قطاعات، والتي بلغت قيمتها 1.3 مليار دينار عند 1% من المشاريع داخل العاصمة.

وبنسبة 0.5% من المشاريع في باقي المحافظات، والتي تستمر طوال مدة القرض حيث يمتد لمدة 10 سنوات، وياتي قرار البنك برفع سعر الفائدة في ظل حرص البنك على أهمية تحقيق الموازنة، حيث يعمل على الحفاظ على الاستقرار النقدي في البداية ثم العمل على تحفيز النمو الاقتصادي وبعده التخفيف من أثر رفع سعر الفائدة وقرر البنك تمديد العمل بالبرنامج ودعم الشركات البالغة قيمته 700 مليون دينار.

والتي تأتي في ظل الإبقاء على سعر الفائدة حيث لا يتعدى نسبة 2%، ولمدة 54 شهر، لفترة سماح تصل إلى 12 شهر من تاريخ التمويل، وكان البنك المركزي الأردني قد رفع سعر الفائدة بـ75 نقطة بنهاية يوليو الماضي، بعدما ارتفعت بـ50 نقطة أساس، في يوم 8 من مايو الماضي وبنفس القيمة يوم 16 يونيو.