التخطي إلى المحتوى

وافق مجلس النواب ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي ، خلال جلسة طارئة عامة عقدت في 13 أغسطس الجاري ، على تعديل 13 حقيبة وزارية بناء على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد مجلس النواب ، حددت نصوص “النظام الداخلي” لمجلس النواب مصير مشاريع القوانين التي قدمتها الحكومة في حال تغيير الموظفين الجدد .

نص مواد القوانين

حددت نصوص “النظام الداخلي” لمجلس النواب مصير مشاريع القوانين التي قدمتها الحكومة في حال تغيير الموظفين الجدد ، إما باستئناف مناقشتها في جلسة جديدة لمجلس النواب ، أو من خلال تأجيلها بناء على طلب. من رئيس الوزراء ، في حالة إجراء تعديل وزاري في الوزارة ، يجوز لرئيس مجلس الوزراء أن يطلب من رئيس المجلس تأجيل النظر في المشاريع المقدمة من الحكومة ككل أو بعضها لمدة لا تزيد عن 30 يومًا ، إذا لم يبدأ المجلس. مناقشتهم. ، وفي هذه الحالة يُحال الطلب إلى المجلس ليقرر ما إذا كان سيعيد حكومته أو يستأنف النظر في الوضع الذي كان عليه.

دور الانعقاد

خلال خمسة عشر يومًا من افتتاح الدورة الأولى من كل فصل تشريعي ، يخطر رئيس المجلس رئيس الوزراء بمشروعات القوانين التي لم يتم اعتمادها من قبل الهيئة التشريعية السابقة ، وإذا لم تطلب الحكومة من الرئيس ، يواصل المجلس النظر في المشاريع المذكورة اعلاه خلال شهرين من تاريخ اخطار رئيس مجلس الوزراء. اعتبر أنه غير موجود ، وإذا طلبت الحكومة نظره ، فسيقوم المجلس بإحالته إلى اللجنة المختصة ، وقد تكون اللجنة راضية عن نتائج اللجنة السابقة إذا قدمت تقريراً عنها.