التخطي إلى المحتوى

إن الكولاجين هو البروتين الرئيسي في الانسجه الضامه في العضلات والجلد والاربطه والغضاريف والعظام والانسجه،وهو يشكل نسبه كبيره تصل الى 25% من مجمل البروتينات في الثدييات وبعض الأحياء الأخرى،وبروتين الكولاجين له تركيب ليفي طويل ووظيفته تختلف عن البروتينات الكرويه والانزيمات الاخرى،وهو البروتين الذي يمنح البشره بنيتها وليونتها،ومع تقدم النساء في العمر ينتج الجسم كميه قليله من الكولاجين في البشره كل عام،لذلك تلاحظين التجاعيد والترقق الجلد كلما تتقدمين في السن وإليكي بعض الاطعمه التي تمدك بالكولاجين المفقود تابعي.

الأطعمة الغنية بالكولاجين

ان الكولاجين موجود في أنواع المرق مثل اللحوم والدجاج بالاضافه الى بعض انواع الفاكهه والخضروات مثل الخيار والسبانخ واليك بعض الأطعمة التي تمد الجسم بالكولاجين بشكل من التفصيل.

  • الثوم: ان الثوم يحتوي على مستويات عالية من ماده الكبريت التي تساهم في استقلاب الكولاجين والتقليل من عمليه تحليله في الجسم.
  • الطماطم: تحتوي الطماطم على نسب عالية من فيتامين سي وان ثمرة الطماطم المتوسطه توفر ما يقرب من 30% من الحصه اليوميه التي يحتاجها الجسم وفيتامين سي يحفز من إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • الأسماك:تعتبر الأسماك ضمن قائمه  الاطعمه الغنيه بالكولاجين وتعد خيارا رائعا لمن يريدون الحصول على الكولاجين مع العلم أن معظم مستوياته تكمن في جلد الاسماك.
  • اللحوم الحمراء:تعدي اللحوم الحمراء مصدراً غنيا بالبروتينات مما يجعلها وفيره بالكولاجين،ولكن تقل نسبه الكولاجين عند طهيها.
  • الفليفلة الحمراء: إن فيتامين سي يلعب دوراً كبيرا في عمليه انتاج الكولاجين والحفاظ عليه في الجسم ومن ثم تناول مصادره له اهميه كبيره في هذا الدور ومن هذه المصادر الفليفله الحمراء.