التخطي إلى المحتوى

إن أكثر ما يحزن الفرد هو البحث الكثير والمستمر عن شروط الطلاق التي أقرتها الحكومة المصرية والتي تهدف إلي تنظيم الحقوق بين الزوجين حتي بعد الفصال، ولقد وضعت الحكومة هذه الشروط بعد أن غابت ضمائر الناس عن إعطاء الحقوق إلي مستحقيها، حيث أنه قام مجلس النواب المصري ببعض التعديلات على قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 فيما يتعلق بخصوص الشروط المطلوبة لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة، وهذه التعديلات جاءت من الدولة حرصًا منها لتقليل نسب الطلاق، والتي انتشرت في المجتمع المصري بشكل كبير، وذلك حتى يعم الاستقرار والحفاظ على الأطفال مما يتعرضون له من ظلم كبير بسبب وقوع الطلاق.  

الشروط‌ المطلوبة لوقوع الطلاق بين الزوجين

سوف نوضح لكم الشروط المطلوبة حتى يتحقق الطلاق بين الزوجين، وهي كالآتي:

  • نصت المادة 44 علي أن عقد الزواج ينتهي بالطلاق أو التطليق أو الخلع أو الفسخ أو الوفاة أو التفريق. 
  • الطلاق والرجوع يتم من خلال الزوج نفسه، بمعني أنه لا يجوز للزوج أن يكون له وكيل للطلاق إلا بوكالة رسمية في الأمور الزوجية، وتمتد هذه الوكالة لمدة شهرين من تاريخ التوكيل. 
  • أن يكون الزوج في كامل قواه العقلية ويكون قاصدًا ما يقوله بالطلاق، وليس  قاصدًا به يمين لفعل شئ أو تركه. 
  • حتى يتم وقوع الطلاق يجب أن تكون الزوجة في زواج صحيح. 

ما هو الطلاق الشفوي ومتي يتحقق

الطلاق الشفوي هو عبارة عن الطلاق بعدد لفظًا أو إشارة وهذا يعتبر واحدة فقط، وكذلك المتتالي والمتعدد في جلسة واحدة؛ حيث أنه يترتب عليه الطلاق الشفهي في حالة إقرار هذا أمام جهة رسمية.  

ما هو الطلاق الرجعي 

جميع الطلاق يعتبر رجعي إلا في حالة الدخول فهذا يعتبر طلاقًا بائنًا، كما أن إذا تزوجت المطلقة البائنة من شخص آخر، نجد أن طلقات الزوج الأول قد زالت بالدخول حتى وإن كانت دون الثلاث طلقات عادت له وحق له ثلاث طلقات جديدة.