التخطي إلى المحتوى

يستهدف البنك المركزي طرح العملات البلاستيكية خلال الفترة الحالية، وسبق وطُرح في يوليو 2022 عملة ال 10جنيهات البلاستيكية، وخلال الفترة المقبلة من المقرر أن يطرح عملة بلاستيكية من فئة ال 20 جنيهاً، وكشفت المصادر أن موعد طرح عملة العشرين جنيه الجديدة نهاية العالم الحالي 2022 حيث يستهدف البنك المركزي طرح العملات البلاستيكية فئة العشرين جنيه في شهر ديسمبر 2022 حيث سيتم التعامل بالعملة التقلدية مع العملة البلاستيكية،مثلما حدث مع عملة ال 10جنيهات.

"حقيقة دعم المثليين".. تفاصيل طرح عملة ال20 جنيه الجديدة وشكلها بعد طرح الـ10 جنيه

عملة العشرين جنيه الجديدة

وأحدثت عملة العشرين جنيه الجديدة جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما تم تدوال شكل عملة العشرين جنيه  فقد ظهر علم الرمبو حول المسجد الأمر الذي فسره البعض أنه إهانة للمسجد، والاعتراف بشكل غير رسمي بالرمبو.

إلا أن البنك المركزي يستهدف أن تكون عملة ال 20جنيه بها تقنية خاصة بالمكفوفين تكون مقرابة للغة قرءاة المكفوفين برايل، كما أكد البنك المركزي أنه سيتم تعديل تصميم ال 20جنيهاً البلاستيكية، ولكن لم يوضح أي تعديلات سوف تجري في ال20جنيه، وهل بالفعل سيتم تغير لألوان علم الرمبو أم لا؟

عملة ال10جنيهات

وتم طرح عملة ال10 جنيهات في يوليو 2022 مصنوعة من خامة البوليمر، والتي تتميز بأنها ذات عمر إفتراضي أطول من العملة الورقية، كما أنها تعد صديقة للبيئة، خاصة مع رعاية مصر لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ العالمي في نوفمبر 2022، والذي يستهدف الإعتماد على الوسائل التي تقلل تلوث البيئة.

"حقيقة دعم المثليين".. تفاصيل طرح عملة ال20 جنيه الجديدة وشكلها بعد طرح الـ10 جنيه

وحدث جدل فور طرح العملة البلاستيكية فئة ال 10 جنيهات في يوليو 2022،نظراً لتشابها مع تصميم أحد العملات الأجنبية، الأمر الذي دفع الشركة العالمية المشرفة على تصميم ال10جنيهات المصرية بإصدار بيان عاجل نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي توتير، يفيد بأنه بالفعل هناك تشابه نظراً لأنها هي من صممت العملة الأجنبية أيضاً.

العملات البلاستيكية

وتتميز العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر، بأنها مقاومة للماء، كما أن عمرها الإفتراضي يتضاعف 3أضعاف العملة الورقية، حيث تميزت العملة البلاستيكية عن العملات الأجنبية الأخرى، بأنها ذات معالد تمثل العمارة الإسلامية، وأيضاً العمارة الفرعونية، فهي تجمع بين حضارة الماضي وتاريخ المستقبل.