التخطي إلى المحتوى

موعد إعلان نتائج القبول الموحد للجامعات 2022 – 2023  أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب أن الوحدة ستعلن قوائم القبول الموحدة بداية الشهر المقبل، وأضاف الخطيب أن معدلات القبول للتخصصات حسب القراءة الأولية ستكون مختلفة عن العام الماضي ، في حين أن مخطط القبول لتخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة غير واضح.

موعد نتائج القبول الموحد 2022

موعد نتائج القبول الموحد 2022
موعد نتائج القبول الموحد 2022

وقدر الخطيب أن يكون موعد إعلان نتائج القبول الموحد 2022 في الأردن مطلع الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل أي قبل بدء العام الدراسي للجامعات الرسمية، وتقدم 45 ألفا و803 طلبات التحاق بالجامعات الرسمية حتى الساعة 8 من مساء الخميس، من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي، وفقا لمديرها مهند الخطيب.

معدلات القبول في الجامعات الاردنية

أوضحت الوزارة: “يقوم الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65% فأكثر فقط) بالدخول إلى الموقع الإلكتروني وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته 15 ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق “خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني” إي-فواتيركم، ولفت النظر إلى أن العام الحالي سيشهد ارتفاعا للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية عن العام الماضي في كل التخصصات.

تخصصات القبول الموحد 2022

موعد اعلان نتائج القبول الموحد في الجامعات الاردنية 2022.. معدلات القبول الموحد

وفيما يتعلق بتعبئة طلب الالتحاق بالجامعات الرسمية، بين الخطيب، أن هناك 30 خيارا، ويجب تعبئتها جميعها، حيث إنّ الطالب المتقدم عليه تحديد التخصصات التي يرغب بدراستها وترتيب التعبئة للتخصص والجامعة حسب أولوياته.

وأشار إلى أن الوحدة وضعت على موقعها الإلكتروني المعدلات التنافسية للقبول في جميع تخصصات الجامعات الرسمية في آخر 5 سنوات، حيث تُعطي الطلبة مؤشرا يساعد على تقديم طلب القبول الموحد.

ولفت النظر إلى أن عدد طلبة الدراسة الخاصة 12244، الفرع العلمي/عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 95% فما فوق العام الحالي 2814، وهناك زيادة 1365 طالبا عن العام الماضي، عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 90% فما فوق العام الحالي 7607.