التخطي إلى المحتوى

مفاجأة سارة لجميع الموظفين .. “إلغاء استمارة 6” + “سن التقاعد 60” ومفاجأة بشأن مكافأة نهاية الخدمة، أعلنت الحكومة عن مفاجأة سارة ومفرح يسعد قلوب جميع الموظفين في القطاع العام والخاص بالدولة، وذلك بعد أن قامت الحكومة المصرية بالمشاركة مع مجلس الشيوخ بإضافة بعض التعديلات الهامة علي قانون العمل الجديد 2022 ، وهذا ما جعل الكثير يبحثون عن أهم وأبرز التعديلات التي تم تطبيقها في قانون العمل الجديد ،وخاصة الموظفين حيث أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات المهمة التي تخصهم ،ويجب عليهم تنفيذها ، واهم هذه الإجراءات هو قرار إلغاء استمارة ٦ ، فهي تعتبر أكبر ازمه لكافة الموظفين في جميع القطاعات سواء كان قطاع خاص او قطاع عام ، وايضا لقد تم إلغاء التقاعد قبل سن الستين.

إلغاء إستمارة 6 للمظفين

وفي بشرة سعيدة هي الفرحة الكبيرة لجميع الموظفين والتي تخص بنود قانون العمل الجديد 2022 بعد التعديل، حيث تم الاعلان من قبل الحكومة أن هناك العديد من الإجراءات الهامة التي تم تحديدها في قانون العمل الجديد ومن ضمن هذه الإجراءات إلغاء استمارة ٦ والتي كان يتم استخدامها من أجل تحديد بالفصل للموظف.

ضوابط قانون العمل الجديد 2022 بعد التعديل

  • لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، ويجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، وفى هذه الحالة لا ينتهى العقد إلا بانقضاء مدته.
  • تطبق أحكام قانون التأمين الاجتماعى فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش، وبحق العامل فى الاستمرار فى العمل بعد بلوغه هذه السن لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.
  • يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها فى قانون التأمين الاجتماعى.
  • تستحق المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذه السن.
  • تحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، أو المتدرج حسب الأحوال.
  • تصرف المكافأة فى حالة استحقاقها للوفاة وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعى.