التخطي إلى المحتوى

يعتبر الفول والطعمية هي الأكلة الشعبية المشهورة للشعب المصري ،والذي لا يمكن تخيل وجبة الإفطار من غيرها، بل هي كل الوجبة. لأن تناول الفول صباحا يمد الجسم بالطاقة والحيوية في بداية اليوم، كما أنه وجبة مشبعة ودسمة لأن الفول من البقوليات المليئة بالفيتامينات بجانب الطعمية التي تعرف بفاتح شهية الشعب المصري، فهي كتلة كبيرة من الخضروات المفيدة ولكن هل تتوقع أن تناول الفول والطعمية ليس مفيدا للجميع؟ نعم، حيث يتضرر بعض الناس من الفول والطعمية في حالة إصابتهم بأمراض معينة ينبغي التعرف عليها.

أشخاص يمتنعون من تناول الفول والطعمية

  • مرضي القولون يمتنعون من الفول والطعمية لكثرة الاضطرابات التي تحدث عند تناولهم، بجانب الانتفاخ.
  • مرضى النقرس الذين يعانون من مشاكل صحية ناتجة عن ارتفاع حمض اليوريك في الدم، والفول والطعمية من أكثر الأكلات التي تزيد من نسبة هذا الحمض لاحتوائها على نسبة عالية جدا من البيورين.

أضرار تناول الفول والطعمية

  • في حالة تناول الفول والطعمية بشكل مستمر على وجبة الإفطار يوميا فإن ذلك يؤدي إلى فقر الدم والانيميا بسبب افتقاد الجسم للعديد من الفيتامينات الأخرى الموجودة في باقي الأصناف والأطعمة وغير موجودة في الفول والطعمية.
  • الفول يمكن أن يسبب عسر هضم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي لأن الفول يسبب انتفاخ .
  • تناول الطعمية بكثرة يؤدي إلى زيادة الوزن لأن سعراتها الحرارية عالية جدا بسبب كثرة الزيت.
  • زيت القلي المستمر للطعمية يعتبر خطير جدا نظرا لتعرضه لدرجات حرارة عالية أكثر من مرة مما يشكل خطرا كبيرا على الصحة لإنتاج المواد الهيدروكربونية المسرطنة.

لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الفول والطعمية بكثرة لهؤلاء الذين يعانون من هذه المشاكل الصحية، كما أنه من الأفضل تناول الطعمية المُعدة داخل المنزل أفضل بكثير من التي تعرضت للقلي في زيوت غير معروف مصدرها.