التخطي إلى المحتوى

هوؤلاء الأشخاص مطلوبين بالاسم فورا .. تحذير شديد من الظاخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بالحضور السريع قبل تنفيذ الأحكام وفقا للقانون، الكثير من المواطنين المصريين يتأخرون في كثيرََا من الأحيان عن الغرامات التي فرضتها وزارة الداخلية، التي فرضتها وزارة الداخلية مسبقَا، ويتم فرض الغرامة المالية في حالة انتهاء التاريخ المحدد لبطاقة الرقم القومي والتأخير في تجديدها أو استخراجها، وقد أضافت وزارة الداخلية إنه يتم استثناء بعض المواطنين المصريين، وذلك في حالة وجود مشاكل صحية تمنعهم من القيام بتجديد واستخراج بطاقة رقم قومي.

الغرامات التي تنتج عن التأخير عن استخراج بطاقة الرقم القومي

وقد أفصحت وزارة الداخلية عن 5 غرامات مالية تقع على المواطنين المصريين الذين يتأخرون عن استخراج بطاقة الرقم القومي أو تجديدها وهي كالتالي:

  • يتم فرض 100 جنيه مصري غرامة على المواطن المصري الذي يتم سن 16 سنة ويتأخر في استخراج بطاقة رقم قومي، وقد تم تحديد 100 جنيه غرامة في حالة استخدام بطاقة الرقم القومي في الهيئة الرسمية وهي منتهية.
  • إذا لم يتم تجديد البطاقة فرضت الحكومة غرامة مالية قيمتها 50 جنيه مصري، وإذا تم تحديث البيانات الشخصية للمواطن من حيث المهنة والحالة الاجتماعية ومحل الإقامة فرضت غرامه مالية قيمتها 50 جنيه.
  • يتم فرض 50 جنية غرامة وذلك في حالة ضياع البطاقة والتأخير في استخراج بدل فاقد.

شروط استخراج بطاقة الرقم القومي

قامت الحكومة المصرية بفرض بعض الشروط لاستخراج البطاقة الشخصية ومن أهم هذه الشروط ان يكون المتقدم في الاستخراج البطاقة يكون مصري الجنسية، يجب أن يكون المتقدم لاستخراج بطاقة الرقم القومى قد بلغ السادسة عشر من عمرة وألا يقل عن ذلك السن، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المواطن المصري المتقدم لاستخراج بطاقة الرقم القومي له بيان ميلاد خاص بيه، لكي يتمكن من الحصول على هذه البطاقة.