التخطي إلى المحتوى

يتواجد السكر في كل شيء، لذلك ليس من الغريب أن يستهلك الشخص العادي حوالي 250 جرامًا من السكر يوميًا حسب بعض التقديرات، ويعتبر التخلي عن السكر أمر يتطلب الكثير من الإرادة لكثير من الناس، وخاصة عشاق الحلوى، أو من يشرب الشاي والقهوة الحلوة والمشروبات الغازية، ولكن ماذا سيحدث لجسمك إءا توقفت عن تناول السكر لمدة شهر، هذا ما سنوضحه لك بالتفصيل في السطور التالية.

فقدان الوزن

يساهم خفض أو تقليل تناول السكر بشكل كبير في إنقاص الوزن، ووجدت اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية، أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر أدى إلى زيادة الوزن وزيادة كبيرة في كتلة الجسم مقارنة بالمشروبات الخالية من السكر.

تنظيم شهيتك

يرتبط استهلاك السكر بإفراز الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، بالإضافة إلى الهرمونات التي تزيد من الحالة المزاجية والشهية، والدوبامين مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على العديد من المشاعر والسلوكيات، في حين أن السيروتونين هو ناقل عصبي لهذا الانتباه والتوجيه والحركة للجسم، وبحسب التقرير، فإن الاستهلاك المنتظم أو المرتفع للسكر يمكن أن يعمل على منع ناقلات الدوبامين في عقلك من العمل، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول السكر، ويمكن لتقليل كمية السكر أن تساعد في تنظيم الشهية.

النوم بشكل أفضل

وفي التقرير الصحي الذي نقلته صحيفة الاستقلال عن كبير خبراء التغذية والصحة العامة في إنجلترا الدكتور إيلسون تيلستون قوله إن هناك حركات مستمرة صعوداً وهبوطا في الدم، مما يؤثر حتما على نومك ومزاجك، ويؤكد أن الحفاظ على التحكم في الجلوكوز يساعدك على النوم، ويذكر أن الجلوكوز هو سكر الدم ومصدر للطاقة للعمليات الحيوية والجسدية في الجسم.

بشرة أنظف

وأكد التقرير أن الامتناع عن السكر والتقليل منه له انعكاسات إيجابية على بشرتك لأنه يجعلها أنقى.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

مرض السكري 2 هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرضى السكري، حيث يمثل حوالي 90٪ من حالات السكري، وقد تضاعف عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري أربع مرات في جميع أنحاء العالم، وتناول المشروبات التي تحتوي على السكر بشكل يومي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب

لقد وجدت الدراسات أن أولئك الذين يتناولون المزيد من السكر معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يحافظون على السعرات الحرارية.

الحد من تسوس الأسنان

وجدت منظمة الصحة العالمية أدلة ثابتة على أن الاستهلاك العالي للسكر بشكل يومي يعرض أسنانك بوضوح للتسوس، وأكد التقرير ان التقليل من السكر سيساعدك على توزيع ابتسامتك على من حولك مع أسنان خالية من التسوس.