التخطي إلى المحتوى

غيب الموت عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 22 نوفمبر من العام 2022، المؤلف الموسيقي والمسرحي اللبناني الكبير روميو لحّود،، حسب ما أعلن أحد أفراد عائلته صباح الثلاثاء عبر “إنستجرام”، عن عمر ناهز 92 عاماً.

وفاة المسرحي اللبناني روميو لحود

وقد تداول النشطاء منشور نجل شقيقته، وهو الفنان عصام مرعب بعد نشره صورة للفنان الراحل على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام”، وعلق عليها بالإنجليزية قائلا: “ارقد بسلام يا أبي الثاني وخالي وموجّهي.. ارقد بسلام أيها الأسطورة. ارقد بسلام روميو لحود. أحبك”، ما تسبب في حالة من الحزن خاصةً بين الفنانين داخل لبنان لما بمثله المؤلف الموسيقي روميو لحود من أهمية، فقد عرف على أنه ممثل شامل، كما أنه مخرج وكاتب كلمات وملحّن ومصمّم استعراضات.

من هو روميو لحود

ولد الفنان والمؤلف روميو لحود، في بلدة حبالين في قضاء جبيل، في بداية حياته درس هندسة الديكور، إلا أنه تحول إلى معهد “مونتكامودزو” في إيطاليا؛ لدراسة “سينوغرافي ميكانيك”، وبدأ مسيرته المهنية بشكل حقيقي عندما أعد أوبريت غنائي بعدما طلبت ذلك منه جمعية مهرجانات بعلبك في إطار برنامجها “ليالي لبنان”، في تاريخ 1964، وفي عام 1969 قدّم الفنان اللبناني عروضه في باريس في مسرح الأولمبيا، كما قدم حفلة في “مسرح الفنون الجميلة” في بروكسل بعدما دعي من قبل البلاط الملكي البلجيكي.

أول من أطلق المسرح الدائم بلبنان.. وفاة المؤلف الموسيقي روميو لحود عن عمر 92 عام
اليسا تنعي روميو لحود

ويعد أول من أطلق “المسرح الدائم” عبر الاستعراض الضخم “موّال” في لبنان، وقد استمر عرضه لفترة تجاوزت الـ 11 شهراً، وقد تزوج من ليليان بولان وأنجب منها ابنتان ثم توفت وتزوج بعدها من ألكسندرا قطريب، ونال تكريمات عدة، منها: وسام الأرز الوطني برتبة ضابط، 1995، والـ”فوبور” بلبنان، و”ابينيه سور سان” (Epiney sur seine) بفرنسا، و”بروموسيون إي برستيج” بجنيف، “جولدن ميدل” بالولايات المتحدة الأمريكية، والـ”موركس الذهبي” بلبنان، والأرزة الذهبية بلبنان، والإسطوانة البلاتينية للأغنية باليونان.