التخطي إلى المحتوى

وتزداد التساؤلات من قبل المواطنين عن حالة الأرز وسط القلق والتخوفات التي يمر بها المواطنين بالإضافة إلى الحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد من جانبه أكد رئيس قطاع التجارة الداخلية ووزارة التموين التموين المهندس عبد المنعم خليل على عدم وجود أزمة في الأرز إذ أنه يوجد مليون فدان من الأرز، بالإضافة إلى أنه يتم إنتاج كمية مقدارها 5 ملايين طن أرز شعير ويتم استخراج كمية 3.6 مليون طن أرز أبيض.. ومن خلال الأسطر القليلة القادمة نقوم بعرض الأمر بالتفصيل.

المتسبب في أزمة الأرز

وفي لقاء تلفزيوني على برنامج الحياة اليوم مع الإعلامي محمد مصطفى شردي والمذاع على قناة الحياة أوضح عبد المنعم خليل بأن استهلاك الشعب المصري من الأرز يبلغ 3.2 مليون طن من الأرز، وأكد على أنه يوجد فائض يبلغ 400 ألف طن من الأرز وأكد على أن الأزمة المفتلعة من قبل التجار حيث قاموا بإخفاء الأرز ويباع الأرز في التموين ب10.5 جنيه وفي المجمعات الإستهلاكية بمبلغ 13و14 جنيه.

أخطر ثلاث سلع في مصر

ومن جانبه أكد شردي على أن الثلاث سلع الأخطر في مصر هم الأرز والقمح والذرة الصفراء، حيث قال شردي:” سلعة القمح حيث أن استهلاكنا كبير فيه وبالنسبة للذرة الصفراء استهلاكنا فيها كبيرة والزيوت لأننا نستورد 97% من الزيوت وننتج 3% فبالتالي فإن المتسبب في الأزمة هي الظروف خارجية وعلى الرغم من ذلك فإن الزيت لدى مصر يكفي 6 شهور والمخزون آمن”.