التخطي إلى المحتوى

أعلن البنك الأهلي المصري، اليوم الجمعة 25 نوفمبر 2022، عن سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، والتي قد جاء عطلة رسمية في جميع البنوك الحكومية والخاصة، وثبت سعر صرف الدولار لدى البنك الأهلي المصري عند حوالي 24.48 جنيهًا عند الشراء ونحو 24.53 جنيهًاً عند البيع، وقد وصل سعر الدولار في بنك الاسكندرية للبيع 24.52 للشراء، و24.58 للبيع.

سعر الفائدة في البنك المركزي

في اجتماع غير عادي، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وأسعار الأعمال الأساسية للبنك المركزي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 13.25٪ و 14.25٪ و 13.75٪ على التوالي. كما ارتفعت معدلات الإقراض والخصم بمقدار 200 نقطة أساس لتصل إلى 13.75٪، وأكد البنك المركزي المصري أن الهدف من رفع سعر الفائدة هو احتواء الضغوط التضخمية التي تحركها تداعيات الطلب والنمو القوي في السيولة المحلية وتوقعات التضخم وصدمات العرض.

استخدام الاعتماد المستندي

قال البنك المركزي إنه سيتوقف تدريجياً عن استخدام الاعتمادات المستندية في معاملات تمويل الاستيراد حتى يتم إنهاؤها بالكامل بحلول ديسمبر 2022. هذا حافز لدعم النشاط الاقتصادي على المدى المتوسط. سوق للأدوات المالية المشتقة لتعميق سوق الصرف الأجنبي وزيادة سيولة العملات، وأوضح البنك المركزي أن سعر الصرف يعكس قيمة الجنيه المصري بالنسبة للعملات الأجنبية الأخرى من خلال قوى العرض والطلب في ظل سعر صرف عائم. قدرة أوروبا الوسطى والشرقية على بناء والحفاظ على مستوى كافٍ من احتياطيات النقد الأجنبي الدولية، وأكد أن لجنة السياسة النقدية ستواصل الإعلان عن هدف التضخم الذي أطلقته في 2017 تماشياً مع الاتجاه الهبوطي المقصود، يراقب أيضًا جميع التطورات الاقتصادية ولا يتردد في استخدام جميع الأدوات المالية لتحقيق أهداف استقرار الأسعار.